الاربعاء 20-01-2021? - آخر تحديث الاثنين 18-1-2021?
مدير أمن محافظة المهرة في حوار صريح وشامل عن الوضع الامني والمشاكل والصعوبات التي يواجهها الأمن بالمحافظة

محافظة المهرة البوابة الشرقية لليمن أصبحت محط أنظار واهتمام غير مسبوق للقوى السياسية المحلية والقوى الإقليمية ونظرا لما تتمتع به من موقع جغرافي وشريط ساحلي كبير على بحر العرب فإن الجانب الأمني أصبح هو الهم الرئيسي لذا التقينا مع رجل الأمن الاول في المحافظة العميد/ مفتي سهيل نهيان سالم صمودة، اللقاء تناول محاور عدة وتلمس معظم القضايا الأمنية والصعوبات التي يواجهها قطاع الأمن بالمحافظة.

* حاوره: _  لميس الأصبحي

 

شاهد تكملة الخبر في الأسفل 

 


 

جديد اب برس

 

 

 

 

 


 

من هو العميد مفتي سهيل نهيان مدير أمن محافظة المهرة؟

اهلا وسهلا بالصحافة ونتمنى منكم ومن الإعلام بشكل عام أن يكون عونا وسندا للأمن في التوعية ونقل الحقائق كما هي حتى تتكامل الجهود في استتباب الأمن لينعم المواطن والمجتمع عموما بالهدوء والطمأنينة بالنسبة للسيرة الذاتية بشكل مختصر أناالعميد /مفتي سهيل نهيان سالم صمودة من مواليد مدينة الغيضة 1973
صدر قرار رئيس الجمهورية رقم (141) بسنة 2018م بتعيني مديرا لشرطة المهرة.

#سيادة العميد هل يمكن أن تعطينا صورة عن الوضع الامني بمحافظة المهرة؟

الوضع الأمني بشكل عام في محافظة المهرة مستتب بفضل تعاون المجتمع وارتفاع منسوب الوعي الأمني لدى المواطنين بالإضافة إلى تعاون القبائل في كل المديريات مع الأجهزة الامنية.

الا أن اهم مشكلة تواجه عملنا في إدارة الأمن هي موضوع المرتبات التي تتوقف بين حين وآخر وبالتأكيد الوضع السياسي في البلد أعاق كثير من الأعمال والمشكلة إدارية بدرجة أولى لأن التعزيز المالي موجود حتى شهر 12 في البنك المركزي لكن اجراءات الصرف متوقفة بسبب الوضع السياسي في عدن، وحقيقة أتوجه بالشكر لكل أفراد الأمن جنود وضباط وصف ضباط على تحملهم هذا الوضع وتفانيهم في أعمالهم رغم توقف صرف المرتبات وتحملهم الصعاب والمخاطر ورغم ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، الأمر الآخر يكمن في اتساع الرقعة الجغرافية للمحافظة وتباعد مراكز المديريات في ظل شحة في الإمكانيات سواء من حيث التجهيزات من اطقم وأفراد، وبهذه المناسبة اتمنى من قيادة الوزارة أن تلتفت لمحافظة المهرة وتعزز الأجهزة الأمنية بالامكانات اللازمة.

(مدير الأمن : ارتفعت نسبة الجريمة لكن نسبة الضبط ارتفعت بصورة أكبر)

#لوحظ خلال الفترة الأخيرة ارتفاع نسبة الجريمة بالمحافظة هل يمكن أن تعطونا صورة عن عدد الجرائم وتصنيفها خلال العام الماضي ؟

بالنسبة للجرائم بمحافظة المهرة خلال العام الماضي ٢٠٢٠م وصلنا 543 بلاغ أمني موزع على 301 جريمة سرقة ونصب واحتيال وخيانة أمانة و147 جريمة اعتداء على الأشخاص و 69 جريمة زنا وهتك عرض ( جرائم أخلاقية) 10 جرائم ماسة بالوظيفة العامة 2 جرائم تجارية 4 جرائم خطر عام 2 جريمة تزوير وجريمة واحدة ماسة بسير العدالة وفي كل هذه البلاغات تم ضبط المتهمين والتحقيق معهم وإحالتهم للجهات المختصة وفق القانون.

(مدير الأمن : المخدرات آفة العصر والأجهزة الأمنية تواجه المشكلة أمنيا وتوعويا)

بالنسبة لجرائم المخدرات 58 قضية منها 16 قضية اتجار بالمخدرات تم إحالتها للنيابة الجزائية بالمكلا لعدم وجود نيابة جزائية في المهرة و42 قضية ترويج وتعاطي تم التحقيق فيها وفق القانون وإحالتها للجهات المختصة بالمحافظة.

طبعا بالمقارنة بين الجريمة هذا العام والإعوام الماضية نلاحظ ارتفاع كبير في عدد الجرائم وهذا يعود لزيادة أعداد السكان خصوصا الوافدين من خارج المحافظة ونسبة الجريمة كانت أكثر لدى الوافدين لكن الأهم في الموضوع أن ارتفاع نسبة الجريمة قابلها ارتفاع كبير في نسبة الضبط وصل إلى 95 بالمئة بينما في السابق لا يتجاوز 60 إلى 70 بالمئة، وهذا النجاح يرجع إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الأجهزة الأمنية بمختلف افرعها.

#من وجهة نظركم ماهي الاسباب التي ادت الى اتساع مساحة الجريمة ؟

يعود اسباب ارتفاع الجريمة إلى زيادة مساحة الفقر بسبب الوضع الاقتصادي وارتفاع نسبة البطالة وغياب الوازع الديني كما أن 95 بالمئة من الجرائم بمحافظة المهرة من الوافدين إلى المحافظة من خارجها. وكما يعلم الجميع أن عدد الوافدين من المحافظات الأخرى ارتفع بصورة كبيرة بسبب الحرب وهو ما شكل عبئ أمني علينا.

#نفذت الأجهزة الأمنية حملات أمنية عديدة خلال الفترة السابقة ما هي الأهداف والنتائج التي حققتها تلك الحملات ؟

بالنسبة للحملات الأمنية بدأنا بها منذ العام 2018 م منذ أن توليت إدارة أمن المحافظة وهدفت إلى القضاء على الاختلالات وخفض أسباب الجريمة واستهدفت في أول عام لها 3000 سيارة وتم ترقيمها وبالتالي قطعنا مشوار كبير في هذا الجانب أما ما يخص الدراجات النارية فكما هو معلوم أن الدراجات تتسبب في كثرة الحوادث وتستخدم في السرقات والترويج للمخدرات بالإضافة إلى القضايا الأخلاقية ومع ذلك راعينا الجانب الاقتصادي للناس فنقوم بالحملات بين وقت وآخر ومحاولة ضبط المخالفين حرصا على أمن واستقرار المواطنين.

#ماذا قدم التحالف للأمن بمحافظة المهرة وما وجه التنسيق معه ؟

نشكر التحالف على ما قدمه من دعم للأمن في بداية الأمر و كان هناك تفاعل و حماس لدعم الأجهزة الأمنية من قبل التحالف لكن للاسف الشديد في الآونة الأخيرة للأسف تراجع الدعم وتزامن ذلك مع تأخير صرف المرتبات وهو مازاد من حجم العبئ علينا حتى أن التغذية تم ايقافها نهائيا قبل فترة لتعود بنسبة ٢٥٪ وهذا سبب لنا عائق في التغذية أما فيما يتعلق بالتنسيق بين الاجهزة الامنية والتحالف نفضل إن يكون عبر السلطة المحلية و الآخ المحافظ لا تريد أن يكون التنسيق بيننا و بين والتحالف مباشر و هذا ما نتمناه أن يكون في بقية المحافظات المحررة الاخرى

معلوم عن محافظة المهرة أنها لم تكن تشهد جرائم قتل وتمر سنوات دون حدوث جريمة قتل واحدة إلا أنه لوحظ ارتفاع نسبة هذه الجرائم خلال الأعوام الأخيرة من بينها القضية التي شهدت ضجة إعلامية كبيرة لاحمد بن بله؟

محافظة المهرة مازالت بعيدة جدا عن جرائم القتل بالصورة التي تحدث في بقية المحافظات وان حدث فهي حالة استثنائية أما بخصوص قضية احمد بن بله فهي قضية جنائية وأخذت بعد اعلامي وسياسي لأهداف غير معلومة فهذا الشخص من مواليد المسيلة محافظة المهرة فهو يمني بالأساس ويحمل الجنسية العمانية مثله مثل الكثير من أبناء المهرة يحملون الجنسيات الخليجية ونحن في إدارة الأمن تعاملنا مع القضية كقضية جنائية واستكملنا الإجراءات وفق القانون وبما يمليه علينا واجبنا المهني وهنا ادعو وسائل الإعلام إلى تحري المصداقية والمهنية في نشر مثل هذه الأخبار حتى لا يتم تشويه الحقيقة وأخذ المعلومات من مصادرها.

#أصبحت المخدرات آفة العصر وحسب المعلومات الصحفية فإن هذه الآفة زحفت بشكل كبير على محافظة المهرة ماهي الاجراءات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية للحد من انتشار هذه الجرائم وحماية المجتمع ؟

فعلا المخدرات أصبحت آفة مجتمعية تشكل خطر كبير على مستقبل الشباب وفي ظل ارتفاع نسبة البطالة زادت مشاكل الشباب ودفعهم للبحث عن بدائل أخرى. ليقعوا في شراك تجار ومروجي المخدرات ونحن في الأجهزة الأمنية وضعنا في أولوياتنا التصدي لهذه الآفة بشقين شق أمني من خلال ملاحقة تجار المخدرات والمروجين والمتعاطين وخلال هذه الفترة تم ضبط اعداد من المروجين وتجار المخدرات بشكل شبه يومي أما بالنسبة للمتعاطين فنحن نعتبرهم ضحية لذلك يتم التحفظ عليهم وتوعيتهم. حتى لا ينحرفوا أكثر، الشق الثاني كان توعوي فقمنا بالكثير من الدورات والندوات التوعوية حول مخاطر المخدرات وأثرها المدمر على الشباب وبهذه المناسبة ادعو منظمات المجتمع المدني والإعلام إلى الاهتمام بهذه القضية والتعاطي الإيجابي مع قضايا المخدرات والعمل على توعية المجتمع بمخاطرها.

#ماذا يريد العميد مفتى سهيل نهيان من المجتمع المهري ومن السلطة المحلية وما هي رسالتكم للجميع ؟

كل الشكر والتقدير لأبناء محافظة المهرة من مشائخ ووجهاء وأفراد القبائل والمواطنين وكل الوافدين على تعاونهم مع الأجهزة الأمنية وعلى الجميع أن يعلم إن الأجهزة الأمنية ورجال الأمن هم في خدمة المواطن وخدمة المجتمع بشكل عام والحفاظ على الأمن هو مسؤلية الجميع وليست مسؤلية رجال الأمن فقط وأن أي مجتمع لا يمكن أن يتطور بدون أمن حقيقي ولا يمكن لأي مجتمع أن ينهض ويتقدم الا بتوفر الأمن والاستقرار كما أنه لا بد هنا من أن نعطي الرجل الأول با لمحافظ رئيس المجلس المحلي الاستاذ محمد علي ياسر حقه من الشكر والعرفان على دعمه المستمر واللامحدود للأمن والأجهزة الأمنية وتلمسه لهمومنا ومتابعته لكل القضايا الأمنية