الاربعاء 27-05-2020? - آخر تحديث الجمعة 1-5-2020?
أسباب تكرر ظهور الحبوب في نفس المكان

يلاحظ بعض الأشخاص تكرر ظهور الحبوب في مناطق محددة، حيث أنها تختفي ثم تعود مجدداً في نفس المكان، مما يسبب مظهر مزعج باستمرار.

فيما يلي الأسباب التي تؤدي إلى تكرر ظهور الحبوب في أماكن محددة بالبشرة.

 

 

 

جديد اب برس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

1- حب الشباب الكيسي
عادةً ما يكون حب الشباب الكيسي هو السبب الرئيسي للحبوب المتكررة، ويكون عبارة عن بثور كبيرة تحت الجلد تشبه البالونات المرتبطة بالغدد الزيتية، وعندما تمتلىء هذه البثور بالدهون فتصبح ملتهبة، وحتى بعد أن يهدأ الإلتهاب، يظل البالون ليظهر مرة أخرى في نفس المكان.
تزداد فرص الإصابة بهذه المشكلة لدى الأشخاص ذوى البشرة الدهنية، حيث أنها تقوم بإفراز الدهون باستمرار.

كما أن محاولة الضغط على هذه البثور الزيتية يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الضرر، فعندما تصاب البصيلات الزيتية بتلف، فسوف يصعب تدفق الزيت إلى سطح الجلد بشكل طبيعي، مما يسبب ظهور البثور المتكررة.

ويكون علاج هذه المشكلة من خلال بعض المستحضرات الموضعية التي تقلل من إفراز الدهون وتساعد في علاج اضطراب الغدد الدهنية.


2- القيام بفرك الحبوب
يقوم بعض الأشخاص بفرك الحبوب التي تحتوي على رأس بيضاء للتخلص منها، ولكن في بعض الأحيان لا يتم تنظيف مكان الحبوب من السائل الأبيض بشكل كامل، مما يؤدي إلى ظهورها مرة أخرى في نفس المكان.

كما يمكن ملاحظة ظهور حبوب أخرى من حولها نتيجة انتشار السائل الأبيض في المناطقة المحيطة.

ولتجنب هذه الحبوب، ينصح بعدم القيام بفرك الحبوب أو الضغط عليها للتخلص منها، والأفضل هو استخدام المستحضرات الموضعية التي تساعد في علاج الحبوب، ويكون هذا بعد استشارة طبيب الجلدية.

3- ملامسة الهاتف الذكي للوجه
عادةً ما يتم وضع الهاتف الذكي على الوجه في مكان واحد بالوجه سواء على الجانب الأيمن أو الأيسر، وهو ما يسبب انتقال البكتيريا والجراثيم إلى مناطق محددة باستمرار، وبالتالي ظهور الحبوب في هذه المناطق دون غيرها.

يمكن تفادي هذه المشكلة من خلال تنظيف الهاتف المحمول جيداً بالمطهر للتخلص من أي بكتيريا وجراثيم عالقة به ويمكن استخدام سماعة الأذن بدلاً من وضع الهاتف على الوجه مباشرةً.

كما ينصح بغسل اليدين باستمرار وتجنب ملامستها للوجه حتى لا تتسبب في نقل البكتيريا إلى البشرة.

4- الدورة الشهرية والتبويض
تتعرض بعض مناطق الوجه للحبوب أكثر من غيرها في وقت الدورة الشهرية وكذلك وقت التبويض، وهي المناطق التي تحتوي على غدد دهنية، حيث تنشط الأندروجينات بها خلال هذه الفترة، لتسبب ظهور الحبوب بنفس المناطق.

وعادةً ما تتركز حبوب الدورة الشهرية في المنطقة المحيطة بالأنف وبين الحاجبين والذقن، والتي تسمى بمنطقة الـT في الوجه.

ويعتبر هذا من أعراض الدورة الشهرية الشائعة التي تختفي مع إنتهائها، ولذلك لا تستدعي القلق.

5- ندبات الجلد
يؤدي التعامل الخاطيء مع الحبوب إلى ترك ندبات وبقع في المناطق الخاصة بها حتى بعد اختفائها، وتستمر هذه الندبات ويصعب التخلص منها إلا ببعض العلاجات، وفي بعض الحالات تحتاج إلى العلاج بالليزر.

وللوقاية من الإصابة بالندبات، ينصح بعدم فرك الحبوب أو استخدام الإبر المخصصة لإزالة البثور دون اللجوء إلى طبيب متخصص.