السبت 23-03-2019? - آخر تحديث السبت 23-3-2019?
واشنطن تطلق تهديدا صارما وشديد اللهجة حول الحديدة وحديث أمركي مفاجئ لأول مرة عن قطر والسعودية (تفاصيل هامة)

 جددت واشنطن التأكيد على ضرورة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار للقوات في مدينة الحديدة في الساحل الغربي لليمن، الموقع في استوكهولم في ديسمبر الماضي، ودعم جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث للتوصل إلى تسوية سياسية.
ويتصدر الملف اليمني جدول أعمال جولة طويلة وموسعة إلى الشرق الأوسط يجريها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تشمل الأردن ومصر والبحرين والإمارات وقطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت، في الفترة من 8 إلى 15 يناير 2019.

وبحسب موقع وزارة الخارجية الأمريكية، سوف يبحث بومبيو مع قادة الدول المذكورة، القضايا الإقليمية الهامة والحاسمة بما فيها اليمن وسوريا والعراق وإيران وغزة ومكافحة الإرهاب ووحدة مجلس التعاون الخليجي.

وسوف يجدد بومبيو التزام الولايات المتحدة بالسلام والازدهار والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والعمل معاً من خلال التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط لمواجهة الأنشطة الخطيرة للنظام الإيراني.

وذكر موقع وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير بومبيو سوف يناقش في أبو ظبي، ضرورة التزام جميع الأطراف باتفاقيات محادثات اليمن في السويد، وبالخصوص وقف إطلاق النار وإعادة نشر القوات في الحديدة، ودعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

وأضاف أن بومبيو سوف يناقش مع القادة القطريين، القضايا الإقليمية، مثل أفغانستان وأهمية وجود مجلس تعاون خليجي موحد في مواجهة النظام الإيراني المزعزع للاستقرار والنهوض بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة.

وفي الرياض، سيجتمع بومبيو مع القادة السعوديين لمناقشة الأولويات الثنائية والإقليمية الرئيسية، بما في ذلك اليمن وإيران وسوريا، وسبل مواصلة دعم المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي شامل بين الأطراف لإنهاء الصراع في اليمن.

وفي مسقط، سيجتمع بوبيو مع القادة العمانيين لمناقشة سبل تعزيز السلام في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك في اليمن، كما سيناقش التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط وأهمية قيام دول مجلس التعاون المتحدة في دفع عجلة السلام والازدهار والأمن في المنطقة.

شارك برأيك
إضافة تعليق