الجمعة 22-06-2018? - آخر تحديث الجمعة 22-6-2018?
قناة بي بي سي تكشف عن أبرز تفاصيل ومستجدات المشهد القائم بالحديدة

كشفت قناة بي بي سي عربية عن أبرز تفاصيل ومستجدات المشهد القائم بالحديدة،وقالت ان الحكومة اليمنية برئاسة هادي أعلنت الثلاثاء، إن قواتها المدعومة من قوات التحالف شنت هجومها بعد "أن استنفدت كل السبل السلمية والسياسية".
وأكدت أن طائرات التحالف وسفنه الحربية بدأت في وقت لاحق قصف مواقع الحوثيين.
ويقود الهجوم على الأرض تحالف من قوات يمنية يدعم الحكومة المعترف بها دوليا.
وأفادت قناة العربية المملوكة للسعودية بتواصل ضربات "كثيفة ومركزة" على مواقع قرب الميناء.
وقالت حكومة الرئيس هادي في بيان إن "تحرير ميناء الحديدة نقطة تحول في كفاحنا من أجل استعادة اليمن من الميلشيات التي اختطفته لتخدم أجندات أجنبية".
وقال المتمردون الحوثيون إنهم "سيواجهون تحالف العدوان على كل الجبهات".
ما أهمية الحديدة؟
يتهم التحالف المتمردين الحوثيين باستخدام ميناء الحديدة للحصول على أسلحة مهربة من إيران. وينفي كل من إيران والحوثيون ذلك.
ويقول التحالف إن الانتصار في هذه المعركة قد يؤدي إلى تسوية للحرب وإجبار الحوثيين على الجلوس إلى مائدة التفاوض.
بيد أن الميناء يشكل شريان الحياة لمعظم سكان اليمن، وظلت الأمم المتحدة تحاول جمع أطراف النزاع للتوصل إلى اتفاق يمنع الهجوم على الميناء.
ويعيش ما يقدر بـ 600 ألف نسمة في المنطقة، وقال روبرت مارديني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر إن الهجوم "من المرجح أن يفاقم الوضع الإنساني الكارثي الحالي".
وقالت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراند "في هذه الحالة المتردية بشكل مطرد، نخشى أن يفقد ما يصل إلى 250 ألف نسمة كل شي - حتى حيواتهم".
ما هو تأثير الأزمة الإنسانية في اليمن؟
قتل نحو 10 آلاف شخص، ثلثاهم من المدنيين، في الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس/ آذار 2015، بحسب الأمم المتحدة. وسقط الغالبية الكبرى من هؤلاء جراء الضربات الجوية للتحالف.
شمل أرقام الأمم المتحدة هذه من توفوا جراء الأمراض وسوء التغذية.
وقد ترك النزاع والحصار الذي يفرضه التحالف نحو 22 مليون يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية. كما قاد إلى اكبر حالة طوارئ غذائية في العالم، وإلى تفشي مرض الكوليرا الذي يعتقد أنه تسبب في موت 2290 شخصا.
وحض المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو غراندي، الجانبين على التفاوض للتوصل إلى تسوية للنزاع.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
صحافة 24